القائمة الرئيسية

الصفحات

نور هشام سليم أنا متحول جنسيا بمزاجي ومعنديش خلل هرمونات وزي سارة حجازي | أسباب وأعراض وشروط التحول الجنسي في مصر


ظهر مؤخرا نور ابن الفنان هشام سليم المتحول جنسيا وهو متأثر ويبكي بسبب حالة الضجة التي انتشرت في الأيام القليلة الماضية حول انتحار سارة حجازي والتي انقسم المجتمع حيالها ، فالبعض اتهمها بالكفر ورفض الترحم عليها ، والبعض الآخر وجد انها تستحق الرحمة وان ترقد روحها بسلام .



فجر نور هشام سليم مفاجأه لمتابعينه ، عندما قام بمشاركة قصته علي برنامج الانستجرام والذي بدا فيه متأثر جدا قائلا " الناس مبقاش عندها رحمة  ، البنت ماتت خلاص ، ولكل الناس اللي بتشتم في سارة حجازي ، انا كمان زي سارة حجازي ، انا متحول جنسيا بإرادتي ، انا مكنش عندي خلل هرمونات ، ايه الجريمة اللي سارة عملتها !! كل ده عشان بتحب البنات ؛ اكيد مفيش انسان اختار ميوله لان مفيش انسان هيختار يتعذب من المجتمع "
واعلن أيضا " انا زيي زي سارة حجازي واللي مش قابل سارة حجازي ومش قابلني انا مش عاوزة عندي "
وأضاف نور هشام سليم لمتابعينه قائلا " انتو بتقولولي انت جميل يا نور واستمر وعيش حياتك مع أن اللي عملته يغضب ربنا "

كما ذكر نور هشام سليم انه يأتيه الكثير من الرسائل الخاصة علي موقع الانستجرام من أطفال لا تتجاوز اعمارهم العاشرة قائلا " انا بيجيلي رسايل من أطفال عندهم ١٠ سنين بيقولولي احنا شواذ ومش عارفين نعمل ايه ! طفل عنده عشر سنين مفروض يلعب بباربي او مع اصحابه ولكنه بيفكر ف الانتحار "
وانهي نور هشام سليم قصته بفيديو عن الفرق بين الرحمة والمغفرة

قصة نور هشام سليم كما رواها والده من قبل : 


ظهر الفنان هشام سليم في برنامج شيخ الحارة مع الإعلامية ايناس الدغيدي والتي روي فيها قصة تحول ابنته نورا هشام سليم إلي نور هشام سليم.



. حيث صرح بأنه منذ صغر ابنته وهو يلاحظ ان جسمها يميل لكونه جسم ولد ، وبعد ان بلغت ابنته سن الثامنة عشر حاءت اليه قائلة " انا عايشه في جسم غير جسمي ".

الأمر الذي تفهمه هشام سليم وساند ابنه في اتمام عملية التحول الجنسي من بنت إلي شاب يبلغ حاليا الست وعشرون من عمره .

ما الفرق بين عملية التحول الجنسي وعملية التصحيح الجنسي . 

اثار نور هشام سليم الجدل حول تلك الظاهرة وحتي لا تختلط المفاهيم لدي البعض سوف نتعرف علي الفرق بين عملية التحويل الجنسي ( التي قام بها نور هشام سليم ) والتصحيح الجنسي . 

  أولا : التحول الجنسي 

ما هو التحول الجنسي : 

التحول الجنسي بمعناه البسيط اختلاف ميول الشخص الجنسية مع هويته الجنسية مما يعرف لدي علماء النفس باسم " اضطراب الهوية الجنسية " 

وهنا يولد الشخص بأعضاء تناسيلة أنثوية أو أعضاء تناسيلة ذكورية كاملة ولكن بمويل جنسية مغايرة لجنسه ، فتجد الأنثي تميل إلي نظائرها من الأناث والعكس . 

أسباب اضطراب الهوية الجنسية :  

تأتي الاسباب النفسية في المقام الأول للإصابة باضطراب الهوية الجنسية فيكون الانسان سليم ومكتمل عضويا ولكن ميوله غير سوية وذلك لان في السنوات الثلاثة الأولي من عمر الطفل تتكون هويته الجنسية والتي قد تتاثر نتيجة الاتي : 
  1. معاملة الأم والأب للطفل ، فأحيانا يكون هناك ميل من إحدي الطرفين لإنجاب نوع جنين معين . فمثلا ترغب الأم في ان تضع ولدا ولكنها تضع أنثي فتبدأ في معاملة الطفلة علي أنها ولد من حيث المعاملة وطريقة اللبس وغيره ، مما يؤثر علي شخصية الطفلة وتجعلها تميل لكونها ذكرا اكثر من انثي .
  2. غياب أحد الطرفين بالوفاة او السفر الدائم أو الطلاق  أو اندماج الطفل مع إحدي الطرفين مما يجعل الطفل سواء ذكر او انثي يتأثر بالطرف المتواجد معه وبتصرفاته وميوله .
  3. معاملة الأهل والاصدقاء في السنوات الثلاثة الأولي قد تؤثر في تحديد الهوية الجنسية للطفل .

أعراض اضطراب الهوية الجنسية : 

لابد ان ينتبه الأب والأم إلي سلوك أطفالهم من الصغر لمحاولة التصرف وتعديل السلوك قبل ان تتفاقم المشكلة ومن أهم السلوكيات التي يجب الانتباه إليه : 
  1.  ميل الطفل للعب بألعاب الجنس المغاير ، فتجد الذكر يرغب في ان يلعب بالعرائس وادوات التجميل والملابس ، في حين ان البنت تحاول لعب كرة القدم او غيرها من الألعاب وتقليد ملابس الذكور وتصرفاتهم . 
  2.  ارتداء الطفل لملابس الجنس المغاير لجنسه ، فنجد الذكر يرغب في ارتداء الفساتين وغيرها والعكس . 
  3. عدم قدرة الطفل علي الاندماج مع الأطفال من نفس جنسه فهو يندمج مع الجنس المغاير له فقط .
  4. عندما يكبر الطفل يبدأ في طرح الاسئله حول امكانية التحول إلي النوع الأخر . 

ما هي الإجراءات المتبعة لعملية التحول الجنسي: 

عملية التحول الجنسي ليست بالمسألة السهله ، ولكنها تأخذ الكثير من الوقت والإجراءات للتأكد من امكانية اجراء التحول الجنسي .

  1. يتم اجراء الكشف الطبي وعمل التحاليل الخاصة بالدم والهرمونات وتحليل للكروموسومات بحد أدني ٥٠ خلية. 
  2. يتم عمل أشعة علي البطن ومنطقة الحوض كاملة سواء للذكر أو الأنثي . 
  3. العرض علي طبيب نفسي وبدأ مرحلة العلاج النفسي لمدة لا تقل عن عامين 

مرحلة العلاج النفسي : 

يقوم فيها الطبيب النفسي بمحاولة إقناع المريض بتقبل هويته الجنسية وتقبل نوعه وتغير ميوله الجنسية وتستمر تلك المرحلة لمدة عامين . 
اذا لم ينجح العلاج النفسي في جعل المريض يتقبل هويته الجنسية وتعديل ميولة الجنسية ، يقوم الطبيب بجعل المريض يعيش بالهوية المراد التغيير إليها ، فمثلا اذا كانت أثني ترغب في التحول إلي ذكر فعليها ان تعيش لمدة عامين بهوية الذكر في كل شيء فإذا نجح المريض قي التأقلم يتم إتخاذ الخطوة التالية 

بعد ذلك يتم عرض كافة الاوراق والتحاليل علي لجنة تصحيح الجنس . 

 من هم اعضاء لجنة تصحيح الجنس : 

يتم عقد لجنة تتكون من ٧ افراد وهم : 
  1. وكيل اللجنة .
  2. أستاذ جينات ووراثة .
  3. طبيب غدد صماء .
  4. أستاذ ذكورة .
  5. اثنان من الأطباء النفسيين .
  6. استاذ فقة وشريعة . 
تقوم اللجنو بالموافقة او الرفض ، وبناء عليه يتم تحويل المريض إلي المستشفي التي سيتم إجراء العملية الجراحية فيها . 

حقيقة عمليات التحول الجنسي في مصر 

في عام ٢٠١٨ ازالت منظمة الصحة العالمية العار عن المتحول الجنسي حيث اعلنت أنه ليس اضطرابا عقليا ، ولكنه حالة صحية جنسية تصيب الجسد  والنفس علي حد سواء .

وتم إدراج مرض أضطراب الهوية الجنسية في فصل خاص عن الصحة الجنسية .

ثانيا : عملية التصحيح الجنسي : 

هي عملية جراحية لتصحيح جنس المريض نظرا لولادته بأجهزة تناسلية أنثوية أو ذكورية سليمة ولكن قد تكون غير ظاهرة .

فيتم إجراء عملية تصحيح جنسي لإظهار جنس المريض وليس تغييره .

ويتم وصف العلاج والأدويه الهرمونية لتعويض النقص في الهرمونات .

وهذه العلمية لا تعد عملية تحويل جنسي ولكن عملية تصحيح جنسي والتي يسببها خلل هرموني او خلل في الجهاز التناسلي الذكري أو الأنثوي .

ببساطة : قد يولد الطفل بأعضاء تناسلية غير واضحة فيتم تصنيفه مثلا علي انه انثي وعند وصوله لمرحلة البلوغ تبدأ العلامات الذكورية في الظهور عليه ، او قد يصنف علي أنه ذكر وعند مرحلة البلوغ تظهر العلامات الأنثوية .

وهنا يكون الشخص مكتمل الأعضاء التناسلية ولكن يتم تصنيفه بطريقة خاطئة لعدم اكتمال نموها بشكل كامل فمثلا الأنثي يكون لديها رحم ومبيضين بشكل طبيعي ولكن شكل الجهاز التناسلي غير مكتمل فيخطيء الأهل في تصنيف النوع .

الإجراءات المتبعة في عملية التصحيح الجنسي : 

يتم عمل الكشف الطبي  والفحوصات الطبية اللازمة وتحليل الدم وتحليل الكروموسومات . 
في بعض الحالات يكون لدي الشخص أعضاء تناسلية انثوية وأعضاء تناسلية ذكورية ( الخنثي ) وهنا يتم عرض المريض علي طبيب نفسي وعمل الاختبارات والفحوص اللازمة لتحديد هويته الجنسية وإجراء عملية التصحيح الجنسي . 

لجنة التصحيح الجنسي : 

هي نفي لجنة التحول الجنسي والتي تتكون من ٧ أفراد ولابد من الحصول علي موافقة جميع الأفراد لإتمام عملية التصحيح الجنسي . 

رأي الدين في عملية التحول الجنسي وعملية التصحيح الجنسي : 

 اولا عملية التحول الجنسي : 

أعلنت دار الإفتاء أن عملية التحول الجنسي منكر ولا يجوز إلا إذا تبين بالفحص الطبي ان الجهاز التناسلي للشخص هو جهاز أنثي وهو في الظاهر ذكر أو الجهاز التناسلي جهاز ذكر وهو في الظاهر أنثي .

لا يجوز إجراء عملية التحول الجنسي بناء علي ميول الشخص . 

اذا قام الطبيب بإجراء عملية التحول الجنسي لإرضاء شذوذ المريض فهو حرام ويقع الذنب علي المريض والطبيب وكل من اشترك في الموافقه علي تلك العملية او إجراءها . 

لايجوز إجراء عملية التحول الجنسي إذا كان الشخص مكتمل الأعضاء التناسلية الأنثوية أو الذكورية ويستطيع القيام بوظائفه الحياتية والتناسلية من زواج وإنجاب . 


ثانيا رأي الدين في عملية التصحيح الجنسي : 

اعلنت دار الإفتاء في إباحة إجراء عملية التصحيح الجنسي لإظهار جنس المريض وذلك لا يعتبر تحويل جنسي ، حيث ان الشخص يولد بالفعل بأعضاء تناسلية ولكن غير مكتملة ويتم إظهارها بالعملية الجراحية أو الأدوية والعلاج الهرموني . 


وهنا قد يثار لدي البعض العديد من التساؤلات حول إعلان نور هشام سليم أنه متحول جنسيا وليس لديه أي خلل هرموني .. مؤديا سارة حجازي التي أعلنت ميولها الجنسية الشاذه وقامت بالانتحار في الأيام القليلة الماضية . 

فهل أصبح من المباح إعلان الشذوذ الجنسي في مصر ؟
هل أصبح من المباح إجراء عمليات التحويل الجنسي لإرضاء شذوذ المتحول ؟
وهل يضع نور هشام سليم نفسه تحت طائلة السؤال القانوني حول إجراء عملية التحويل الجنسي له ومدي قانونية تلك العملية ؟ 
هل يغضب الجمهور من هشام سليم ونجله نور هشام سليم الذي اعلن تحوله الجنسي بكامل إرادته وليس لوجود خلل هرموني ؟ 

العديد من التساؤلات والتي قد تظهر أجابتها في الأيام القادمة .




هل اعجبك الموضوع :
author-img
سهر بتاعة الصحافه ⁦❤️⁩ منشيء ومحرر في هذه المدونة التي ستصبح عظيمة بإذن الله ⁦❤️⁩ قولوا أمين واكتبلي انطباعك ⁦❤️⁩ انا بقبل كل الكلام الحلو عادي ✋ شكرا من قلبي لدعمك ⁦❤️⁩

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع