القائمة الرئيسية

الصفحات

التفاصيل الكاملة حول انتحار الناشطة سارة حجازي | المدافعة عن حقوق المثليين في مصر وكندا

منذ أيام قليلة انتشر علي مواقع التواصل الإجتماعي أخبار حول انتحار الناشطة الجنسية سارة حجازي ، وأصبح اسمها هو التريند الأول في مصر .

سارة حجازي التي لم يعرفها الكثيرون الإ بعد انتحارها واختلفت الآراء حولها بين متعاطف معها وبين الكارهين الذين رأوو أنها لا تستحق الترحم عليها .

من هي سارة حجازي ؟ وما قصتها ؟ 

ولدت سارة حجازي عام ١٩٩٠ في أسرة مصرية متوسطة ،  الأب يعمل استاذ للعلوم السياسية في إحدي الجامعات المصرية ، ولديها أربع أخوات هي أكبرهم سناً .

 بعد وفاة والدها اضطرت سارة حجازي للعمل لمساعدة والدتها في رعاية أخوتها الصغار  .

عملت في إحدي الشركات المصرية كإخصائية تكنولوجيا المعلومات .

في عام ٢٠١٣ انضمت سارة حجازي إلي " حزب العيش والحرية " وتعتبر من إحدي مؤسسيه والذي دعي إلي إرساء الديمقراطية والقضاء علي كافة أشكال التنمر وتقبل الإختلافات.

سارة حجازي هي أول فتاة مصرية تعلن مثليتها.
في عام ٢٠١٧ أعلنت سارة حجازي مثليتها في حفل الفرقة اللبنانية ( مشروع ليلي ) والتي قامت فيها برفع علم قوس قزح ( رمز الشذوذ ) . لدعم فرقة الروك اللبنانية  ودعم مجتمع الميم المصري .


الجدير بالذكر أن مغني فرقة مشروع ليلي ( حامد سنو ) قد أعلن مثليته سابقا في برنامج ( شباب توك ) .

أثارت حفلة مشروع ليلي التي أقيمت في القاهرة جدلا واسعا وغضب عارم في المجتمع المصري بعد انتشار الصور الداعمة للمثليين في هذا الحفل مما أثار حالة من الثورة الإعلامية مطالبين بإتخاذ الإجراء اللازم تجاه ساره حجازي وكل من أيدها في ذلك الحفل

في أكتوبر عام ٢٠١٧ تحركت قوات الشرطة المصرية وألقت القبض علي سارة حجازي من منزلها  . كما ألقت القبض علي زميلها أحمد علاء الطالب بكلية الحقوق. بتهمة الدعوة إلي الفسق والفجور


استمرت سارة حجازي علي ذمة الحبس الإحتياطي لمدة ٣ شهور وبعد ذلك وجهت لها المحكمة تهمة " الانضمام إلي جماعة محظورة تهدف إلي زعزعة ثوابت المجتمع "

في يناير ٢٠١٨ أصدرت المحكمة قرارها بالإفراج عن سارة حجازي وزميلها أحمد علاء بكفالة قدرها ١٠٠٠ جنية لكل منهما .

رحلة سارة حجازي من بعد الإفراج عنها حتي الأنتحار : 


كتبت سارة حجازي في مقالة نشرت الموقع الإلكتروني مدي مصر  أنها اعتقلت من منزلها ووسط عائلتها وأثناء ذلك سألها الضابط عن ديانتها ؟ سبب خلعها الحجاب ؟ هل هي عذراء أم لا ؟ .


وتم نقلها بعد ذلك إلي مقر لم تتعرف عليه وهي معصوبة العينين . 

عانت سارة حجازي بعد خروجها من السجن من " اضطراب ما بعد الصدمة ونشر زميلها أحمد علاء أن سارة قد تعرضت لأنواع كثيرة من التعذيب داخل السجن من الصعق بالكهرباء والتحرش الجنسي من زميلاتها في السجن 

بعد ذلك طلبت سارة حجازي حق اللجوء الجنسي في كندا وهاجرت إلي هناك وعاشت في مدينة تورنتو الكندية

اعلن أحد أصدقاء سارة حجازي في فيديو قام بنشره أن ساره عانت من الاكتئاب بسبب بعدها عن أهلها ،فقد كانت علاقتها بأهلها طبيعية و جيدة حتي أعلنت عن ميولها الجنسية فأدي ذلك إلي توتر العلاقات بينهم وحرمت من والدتها والتي مرضت وتوفت ولم تستطع سارة توديعها . 

وفي إحدي اللقاءات مع سارة حجازي والتي صرحت فيه أنها شخصية شديدة العاطفة وأنها تشعر أحيانا بالندم حول ما اتخذته من قرارات في حياتها ولكن سرعان ما تهدأ وتشعر أنها " فخورة بنفسها" 


كانت سارة حجازي دائمة الدعم لأصدقائها من المثليين ، ومن أشكال الدعم الذي قدمته لصديقتها المتحولة جنسيا ملك الكاشف" تم اتهامها في القضية المعروفة إعلاميا باسم قضية أذار " والتي اتم القبض عليه بتهمة التحريض وبث إدعاءات يعاقب عليها القانون. 
فدعمتها قائلة "سوف نموت مرات عدة لكي نعيش النهاية ، هذه الموتات الصغيرة هي التي تصنع منا إنسانا " .


انتحار سارة حجازي : 

قبل وفاة سارة بعدة أيام قامت بنشر رسالة علي حسابها الخاص انستجرام كتبت فيها " السما أحلي من الأرض ، وأنا عاوزة أعيش في السما ".


وفي يوم ١٣ يونيو عام ٢٠٢٠ في مدينة تورنتو الكندية قامت سارة حجازي بالانتحار تاركة خلفها رسالة بخط يدها مكتوب فيها 

"إلي أخوتي ، حاولت النجاة وفشلت ، سامحوني .
إلي أصدقائي ، التجربة قاسية وأنا أضعف من أن أقاومها .
إلي العالم ، كنت قاسيا إلي حد عظيم ولكني أسامح


انتشر خبر انتحار الناشطة الجنسية سريعا وأشتغلت مواقع التواصل الاجتماعي بين متعاطف ومعارض . 

انتشرت المنشورات التي تدعو بالدعاء بالرحمة إلي المتوفاة والتغاضي عن ميولها الجنسية ، داعمين للحرية الشخصية ومأن تدين الشخص هو علاقة بين وبين الله ولا يملك البشر حق الدخول في تفاصيلها . 

بينما اختلف القسم الأخر حول عدم جواز الدعوه لها بالرحمة لانه يعتبر حرام شرعا الدعاء بالرحمة أو المغفرة لمن مات علي معصية وكفر . 



وبين كل هذه الخلافات  استيقط المجتمع العماني علي ظاهرة غريبة من نوعها ، فقد انتشرت جداريات وروسومات لصور الناشطة الجنسية قي شوارع العاصمة الأردنية عمان ، وقامت كوادر أمانة عمان بطمس تلك الرسومات التي قام بها بعض الشواذ مجهولي الهوية.



وكي نحاول حسم الجدل حول تلك القضية يجب أن نعرف أولا ما هو الشذوذ الجنسي وهل هو حالة مرضية أم مجرد ميول شاذة من صاحبها وما أسباب الشذوذ الجنسي وطريقة علاجه من وجهه نظر الطب النفسي ثم نختم بمعرفة رأي الدين والشرع في هذا الفعل . 

معني الشذوذ الجنسي : 

التعريف العام للشذوذ الجنسي هو السلوك المنحرف من ناحية الميول الجنسية .
فهناك أشكال عديدة منها انجذاب الشخص لنفس نوعه  مثل انجذاب الرجال للرجال والنساء للنساء .

الشاذ جنسيا لا يعاني من أي اضطرابات عقلية ، ولكن قد يصاب باضطرابات نفسية نتيجة ممارسة سلوكياته ورفض المجتمع له .

هل تلعب الجينات دورا في الشذوذ الجنسي ؟ وما أهم اسبابه : 

يدعي المجتمع الغربي أن جين QX28  هو المسئول عن أفعال الشذوذ الجنسي والذي يولد به الفرد ، أي ان الشذوذ الجنسي هي جينات وراثية بالولادة ولا دخل للفرد بها . 

علي العكس اكدت جميع الأبحاث أن هذا الجين غير موجود عند السيدات وعند الحيوانات .. فكيف تصاب السيدات بالشذوذ وهي لا تملك هذا الجين ! 

وكان شذوذ الحيوانات من الأمور التي استغلها الغربيون لمحاولة إثبات أن الشذوذ أمر فطري ، علي الرغم من عدم امتلاك الحيوانات أيضا لهذا الجين ! 

أسباب الشذوذ الجنسي :

يري علماء النفس ان هناك العديد من العوامل التي تؤثر علي السلوك الشاذ للإنسان ، وأن سلوكيات الإنسان تتكون في السنوات الأولي من عمره ، وبالتالي فأي حدث يتعرض له الطفل يؤثر بشكل مباشر علي سلوكياته في السنوات التالية من حياته .. ومن أهم تلك الأسباب : 
  1. الألعاب : فنوعية الألعاب التي يميل الطفل للعب بها تؤثر علي ميوله الجنسية ، فعندما يلعب مثلا الولد بألعاب أخوته البنات الأكبر سنا فهو يميل إلي تقليدهم وبالتالي لابد من مراعاة تقديم الألعاب المناسبة لهوية الطفل 
  2. بعد الطفل عن إحدي الوالدين وقربه من الأخر نتيجة عدم التفاهم بينهما او تربيته وسط الجنس المغاير له ، فمثلا نجد الولد الذي يتخذ أمه قدوة له ويري انها صاحبة القرارت والتصرف الأول والأخير ، او الذي لم يندمج سوي في المجتمع الانثوي فتذهب ميوله إليهم ويعجب بلباسهم وطريقة تحدثهم ويقوم بتولي المهام الخاصة بهم مما يؤثر في سلوكياته . 
  3. الإغتصاب : تعرض الطفل للتحرش أو الاغتصاب في طفولته يؤثر في سلوكياته بشكل كبير خاصة إذا استمر التحرش أو الاغتصاب لفتره طويلة وتكرر مرات عديدة ، ففي البداية يشعر الطفل بالصدمة ثم بعد ذلك يعتاد الأمر حتي يصل لسن البلوغ فلا يستطيع الشعور بأي متعة مع الجنس الأخر . 

علاج الشذوذ الجنسي : 

بالفعل هناك علاج للشذوذ الجنسي بكل أنواعه ولكن بداية العلاج تكمن في أعتراف الشخص بانه مريض ويحتاج إلي العلاج . ويتم العلاج في خطوات كالاتي : 
  1. عمل فحص لمستوي الهرمونات في الجسم لكشف وجود أي خلل في هرمونات الذكورة او الأنوثه ومعرفة إذا كانت تحتاج لعلاج دوائي .
  2. اخبار المريض بمدي خطورة الفعل الذي يمارسه طبيا  ومدي حرمانيته دينيا .
  3. الابتعاد عن الأصدقاء والاشخاص الذي يؤمنون بالحرية الجنسية ، والاندماج وسط صحبة طيبة . 
  4. محاولة تغيير المعتقدات والأفكار حول هذه الفاحشة المجرمة دينيا . 
  5. لابد أن يفهم المريض ان هذا السلوك مرفوض اجتماعيا ودينيا وأدبيا . 
  6. لابد ان يقتنع المريض أنه يستطيع ان ينقذ نفسه اذا اجتهد في اكتشاف حقيقه الأمر وتغيير معتقدامه حول تلك الفاحشة .
مريض الشذوذ الجنسي دائما ما يلجأ لأساليب الدفاع عن نفسيه وتبرير السلوك الذي يفعله وعدم الاعتراف بالخطأ كإحدي طرق النكران ، وهنا يأتي دور الطبيب المعالج والذي  يجب أن يقوم بإختراق الدفاعات النفسية لهم وتعديل سلوكياتهم والتحدث معهم بحرية وإرشادهم إلي السلوكيات الصحيحة لتغيير فكرهم . ومحاولة جذب إثارتهم للأمور الطبيعية الفطرية ورفع ثقافته حول ما يخص العلاقة الفطرية مع الجنس الأخر. 

ما حكم الدين في مسألة الشذوذ الجنسي : 

من منا لا يعرف قصة قوم لوط الذين ارتكبو فاحشة الشذوذ الجنسي ( الرجال بعضهم ببعض ) وكيف سخط الله عليهم وأرسل الملائكة لسيدنا لوط يحذره بالخروج من المدينة التي سيري أهلها عذاب شديد .

وأهلك الله قوم لوط بأن رفعت المدينه بأكملها ونكست ، ثم تبعتها حجارة من سجيل ومن شده ظلمهم وعظم جرمهم كانت كل حجارة عليها اسم صاحبها .

وزوجة سيدنا لوط التي نالت من العذاب علي الرغم من انها لم تشاركهم الفاحشه ! ولكن عذبها الله تعالي بقدر عذابهم لأنها رأت الفاحشة ووافقت عليها .. عافانا الله وإياكم .

قال تعالى : ( وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ . إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ . فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ . وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ ) الأعراف/80- 84 .

وقال سبحانه : ( لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ . فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ . فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ . إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ ) الحجر/72- 76 إلى غير ذلك من الآيات
.


أجمع الصحابة علي قتل اللوطي ولكنهم اختلفو في طريقة قتله  .
فرأي سيدنا علي رضي الله عنه ان يحرق بالنار واتبعه سيدنا أبو بكر الصديق في ذلك .
بينما رأي ابن عباس أن يرمي به منكسا من أعلي شاهدة ويتبع بالحجاره ( اتباعا لعذاب قوم لوط ) .
 ومنهم من رأي ان يرجم بالحجارة حتي الموت .

واختلف الفقهاء بعد الصحابة فمنهم من قال يقتل علي أي حال سواء كان محصنا ( متزوجا ) او غير محصنا ( غير متزوج ) .
ومنهم من قال يعاقب عقوبة الزاني فيرجم إن كان محصنا ويجلد إن كان غير محصنا .

وابن عباس هو الذي روي عن النبي صلي الله عليه وسلم : ( من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلو الفاعل والمفعول به ) رواه أهل السنن وصححه ابن حبان وغيره .




فهل تعلم أن فعلة اللواط أو الشذوذ الجنسي عقوبتها أشد من عقوبة القتل وعقوبة الزنا ؟؟! 
فهل تعلم أن الله تعالي عاقب زوجة سيدنا لوط بنفس عقاب اللوطين لأنها رأت الفاحشة ووافقت عليها !! 

فما رأيك عزيزي القاريء .. هل انت من مدعمي الحرية الجنسية ؟ وما رأيك حيال الاختلافات القائمة حول الناشطة الجنسية المنتحرة سارة حجازي؟ وهل يجوز الترحم عليها ! 
 انتظر مشاركتك وإبداء رأيك . 
هل اعجبك الموضوع :
author-img
سهر بتاعة الصحافه ⁦❤️⁩ منشيء ومحرر في هذه المدونة التي ستصبح عظيمة بإذن الله ⁦❤️⁩ قولوا أمين واكتبلي انطباعك ⁦❤️⁩ انا بقبل كل الكلام الحلو عادي ✋ شكرا من قلبي لدعمك ⁦❤️⁩

تعليقات

التنقل السريع