القائمة الرئيسية

الصفحات

قرارت رئيس الوزراء الجديدة وآليات تطبيقها علي مختلف القطاعات| بشري ساره للمواطنين وعودة الحياة الطبيعية تدريجيا بنسبه 25%


عقد مؤتمر صحفي لنشر قرارات الحكومة الجديدة وآليات تطبيقها علي كافة القطاعات: 





أعلن  رئيس الوزراء مصطفي مدبولي اليوم  الثلاثاء في مؤتمر صحفي عقده بتقنية البث المباشر، وذلك  بعد الانتهاء من الإجتماع  باللجنة العليا لإدارة أزمه الكورونا، عن مجموعة من القرارات والإجراءات التي ستتبعها الدولة في الفترة المقبلة ابتداءا من السبت 27 يونيو ضمن خطتها لمواجهة أزمة وباء الكورونا .

أهم القرارات التي أعلنها رئيس الوزراء:

 ادراك الحكومة حجم التحدي الذي تواجهه منذ بداية تفاقم أزمة الكورونا في مصر وسعيها بكل الحلول لمواجهتها .

حرص الحكومة علي متابعة الوضع الطبي ،ووجود تعاون بين المستشفيات الخاصة والحكومة لمواجهة الأزمة .
إن جائحة الكورونا ما تزال في نطاق قدرات الدولة ولا يوجد عجز والتقييم المستمر لقدرات القطاع الطبي وقدراته.

عدم وجود نقص في الدواء بالأسواق المصرية ، وأن ما يتم انتاجه حاليا يكفي القدرات الاستهلاكية لفترة تتراوح ما بين 3 إلي 4 شهور، ويدعو المواطنين لعدم التسابق في شراء الدواء دون حاجه فهو موجود ولا حاجه لتخزينه مسبقا

فيروس كورونا سيظل موجودا لفترة لا أحد يعلمها ولابد من التعايش معه وسعي الحكومة لعودة الحياة الطبيعية تدريجيا  حرصا علي مصلحه الاقتصاد المصري والمواطنين مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية .

إجراءات يتم تطبيقها من السبت القادم 27 يونيو :


اعتبارا من السبت القادم 27 يونيو سيتم فتح المقاهي والمطاعم والكافيهات  والنوادي الرياضية  وذلك بمقدار 25 % فقط من قدراتها التشغيلية.


  1. فتح دور العبادة للصلاة  وإقامة الشعائر الدينية اليومية وتعليق  الصلوات الأسبوعية في المساجد والكنائس.
  2. ستمرار تعليق العمل بدار المناسبات الملحقة  بدور العبادة.
  3. غلق المحلات والمنشأت التجارية في ال 9 مساءا والمطاعم في العاشرة مساءا .
  4. استمرار عمل وسائل النقل الجماعي حتي منتصف الليل.ل
  5. الاستمرار في غلق الحدائق العامة  والمتنزهات والشواطئ العامةحتي بيان أخر.ت
  6. فتح دور السينما والمسارح والمراكز الثقافية بنسبه 25 % فقط.
  7. استمرار غلق القاعات الخاصه بالمناسبات.

استمرار العمل بتخفيض العاملين بالدولة أو كما يقرر كل وزير:

أعلنت الحكومة أنه بخصوص موظفيها العاملين بكافة القطاعات‘ فستستمر إجراءات تخفيض العمالة في منشأت الدولة والجهات الحكومية والوزارات ، وذلك مع إعطاء صلاحيات لكل وزير لتحديد طاقة العمل في الوزارة التي يرأسها ، فمن الممكن أن يحدد الوزير عودة العمل بطاقة كاملة وذلك وفقا للظروف التي يراها وقدرته علي التعامل وتطبيق الإجراءت الاحترازية ، فسيتم ترك عودة العمل وفقا لرؤيه الوزير وقرارته.

تحديد وزارة الأوقاف لضوابط إعادة فتح دور العبادة :




أعلن الدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف اليوم في بيان له  عن الضوابط التي سيتم اتباعها لفتح دور العبادة تدريجيا بعد 90 يوما من الإغلاق وعودة الأذان بصيغته المعتادة ، وأن المديريات ستحدد دور العبادة التي سيتم فتحها لإقامة الصلوات الخمس مع تعليق الصلوات الإسبوعية، والتشديد علي بعض الإجراءات وأهمها :


  • استمرار تعليق صلاة الجمعه حتي إشعار أخرا.
  • الغلق التام لدورات المياة في المساجد.
  • غلق كافة دور المناسبات طبقا لقرارات الوزارة.
  • عدم فتح مصليات السيدات.
  • عدم السماح بإقامه صلاة الجنازة أو فتح الأضرحه.
  • عدم إقامه أي دروس أو ندوات داخل المسجد.
  • لابد من تواجد الأمام عند إقامة الصلاة وعدم ترك المفاتيح مع اي شخص نهائيا.
  • فتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط وإقامة الصلاة دون انتظار وغلقه بعد عشر دقائق من الإقامة مباشرة.
  • اصطحاب السجادة الخاصه بكل مصلي وارتداء الكمامات والحرص علي اجراءات التباعد الاجتماعي .
وفي حالة عدم الإلتزام في أي مسجد من المساجد التي سيتم فتحها سيغلق فورا.


فتح المقاهي والكافيهات والنوادي والمقاهي وشرح أليات تشغيلها :

أعلن الدكتور مصطفي مدبولي عن فتح المطاعم والكافيهات والمقاهي بنسبة تشغيل وقدرها 25% فقط من قدرتها التشغيلية، أي لو كانت قدرة المكان الإستعابية تقدر بمائة فرد فإن عدد الافراد المسموح لهم بالدخول والتواجد هو 25 شخص فقط.

ذلك ضمن محاولات الحكومة بعودة الحياة تدريجيا لطبيعتها وعدم الاضرار بمصالح المواطنين والتعايش مع فيروس كورونا المستجد.

وذلك من خلال تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وارتداء الكمامات، وأن عدم الالتزام بهذه التعليمات سيعرض  القائم بها للعقوبة  فورا، ومنع استخدام الشيشة نهائيا لخطورتها في نقل المرض ومتابعة عمليات التعقييم المستمرة.

الإجراءات المتبعه في الأماكن السياحية وتفعيل العمل بالحظر الصحي للقادمين من الخارج :



توجه عادل المصري رئيس غرفة المنشآت السياحية بتلقي طلبات المطاعم والفنادق لفتحها والتزامها بالإجراءات الاحترازية في كافة المحافظات بقدرة تشغيل 50%فقط وذلك بعد حصولها علي شهادة الصلاحية وإقرار مديرها علي عقد بالإلتزام بالإجراءات والضوابط المتبعة  والتشغيل الجزئي ووضع جدول زمني للتفتيش المستمر عليها، وعند ضبط أي مخالفة سيتم وقف المنشآة عقوبة لهذا .

وصرح رئيس الوزراء بموافقة جميع وزارات الصحة والسياحة اتباع وتطبيق كافة الاإجراءات لعودة العمل في القطاع السياحي، وتفعيل العمل بإجراءات الحظر الصحي في كافة المنافذ البرية والجوية  والبحرية وخاة في محافظات البحر الأحمر ومطروح وكارت متابعة صحية  للقادمين   من الخارج.

قرارات المجلس الأعلي للجامعات وتحديد ميعاد الامتحانات للسنوات النهائية 1 يوليو:

عقد المجلس الأعلي للجامعات اليوم الثلاثاء اجتماعا برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبحضور رؤساء الجامعات، قرر الوزير إجراء الامتحانات للفرق  النهائية  بالكليات والمعاهد وذلك يوم 1 يوليو 2020 للفصل الدراسي الثاني ، ويترك لرؤساء مجالس الكليات تحديد واعتماد الجداول والمواعيد الخاصه بالامتحانات .

وحرص الوزير علي الإطمئنان علي سير عملية تقييم طلاب سنوات النقل وفقا للإجرات والقواعد التي حدها المجلس من قبل وطبقتها جميع الجامعات.
وشدد الوزير علي إتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي حددتها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية حرصا علي سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعات.

 وأعلن الوزير أنه من الممكن الاعتذار عن أداء كافه الامتحانات للطلاب الراغبين بذلك ولكن يجب تقديم هذه الطلبات قبل الموعد الذي تحدده الجامعه ولا يعتبر ذلك رسوبا للطالب .

وبعد هذه التصريحات انقسمت الآراء بين مؤيد ومعارض علي تطبيقها في هذه المرحلة الحرجة ، وندعو الله أن تسير الأمور وفق ما خططت لها الوزارة دون أي عواقب .

.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع