القائمة الرئيسية

الصفحات

بسهولة .. الفطام من اللهاية وفوائدها وأضرارها


اعتادت الأمهات منذ زمن علي إعطاء اللهاية لحديثي الولادة  ومع ذلك يزداد الجدل كثيرا بين الامهات حول استخدام اللهاية لحديثي الولادة ، فهناك من يؤيد استخدامها وهناك من يرفض ولكل منهما وجهه نظر .

يولد الطفل بفطرة المص الطبيعية والتي من خلالها يبدأ في عملية الرضاعة للحصول علي الغذاء ، ولكن عملية المص تشعر الطفل أيضا بالراحة والامان ولذلك نجد بعض الاطفال ترغب في الاستمرار بالرضاعه علي الرغم من وصوله لحالة الشبع مما قد يضر الطفل ويسبب له الانتفاخات او الترجيع ، كما ان الرضاعة بشكل مستمر ودائم يؤذي الأم نفسيا وجسديا ولذلك تلجأ الأم لاستخدام اللهاية للطفل حديث الولادة .

 سوف اقدم لكي عزيزتي الام هذا المقال من خلال تجربتي الشخصية للهاية وكيفية الفطام من اللهاية وهل يؤثر استخدام اللهاية علي شكل الأسنان ، وهل لاستخدام اللهاية أضرار او منافع .. ومن أي عمر استطيع اعطاء الطفل اللهاية  تابعي القراءه للتعرف علي كل هذا .

استخدام اللهاية " التتينة أو السكاتة " من أي عمر ؟

يفضل اعطاء الطفل اللهاية بعد الشهر الأول من الولادة حتي لا يحدث ما يسمي التباس الحلمات مما يجعل الطفل يرفض الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية .


التباس الحلمات لدي حديثي الولادة : التباس الحلمات هو حدوث اضطراب لدي حديثي الولادة فيخلط بين اللهاية وصدر الأم او الببرونه ولا يستطيع التمييز بينهم ، فيرفض الوسيلة الصعبه التي يبذل فيها مجهود ليحصل علي الحليب ويتجه الي الطريقه السهله وهي اللهاية ولذلك يجب الانتظار حتي مرور الشهر الاول من عمر الطفل حتي يعتاد علي الرضاعة الطبيعة او الصناعية ثم نقوم بعرض اللهاية عليه .


هل اللهاية مفيدة لحديثي الولادة ؟ وما فوائد اللهاية لحديثي الولادة:


  • اثبتت الدراسات ان اللهاية تساعد بنسبة كبيرة علي حماية الرضع من متلازمة الموت المفاجيء .

ما هي متلازمة الموت المفاجيء للرضع : هي متلازمه تحدث للرضع حديثي الولادة ف حين يدخل الرضيع في نوم عميق قد يتوقف عن التنفس مما يسبب حدوث اختناق له وبالتالي فاللهاية تجعله يقوم بحركة المص أثناء نومه فتحميع بنسبة كبيرة من خطر متلازمة الموت المفاجئء للرضع .


  •  تعمل اللهاية علي تهدئة الطفل ومساعدته علي النوم بشكل هاديء . كما يمكن الاستعانة بها لتهدئته الطفل أثناء أخذ التطعيمات . 


  • تساعد اللهاية حديثي الولادة الذين يعانون من الارتجاع ، فهي تساعد الأم علي تنظيم الرضاعة سواء الرضاعة الطبيعة أو الصناعية .


ما هي عيوب استخدام اللهاية لحديثي الولادة :

  • التعود علي اللهاية حتي سن متأخرة من عمر الطفل .
  • حدوث فطريات في الفم نتيجة تلوث اللهاية .
ولكن عيوب استخدام اللهاية لحديثي الولادة يمكن تجنبها ببساطة شديدة .

استمري في القراءة وسوف اذكر طريقة الاستخدام السليم للهاية لتجنب الضرر وطريقة الفطام منها بكل سهولة وفي عمر مبكر للطفل ولكن أولا عليكي عزيزتي الأم معرفة.

هل استخدام اللهاية لحديثي الولادة يؤثر علي شكل اسنانهم :

بالطبع قد تؤثر اللهاية علي ظهور الاسنان ولكن يحدث هذا اذا استمر الطفل في استخدام اللهاية بعد عمر ال ستة أشهر ولذلك لان في تلك المرحله تبدأ عملية التسنين واذا استمر الطفل في اخذ اللهاية قد تؤثر علي تكون الاسنان وبروزها للخارج قليلا .

دائما ما تخشي الأم استخدام اللهاية خوفا من تعود الطفل عليها وصعوبة الفطام منها ولكن هناك بعض الارشادات والتي ان قمتي باتباعها ستكون عملية الفطام سهلة وسريعه في أي وقت تريديه .


أولا : اتفقنا ان اعطاء الطفل للهاية يكون بعد اتمامه الشهر الأول و إعتياده علي عملية الرضاعة .

ثانيا : تأكدي من أن طفلك اتم رضاعته بشكل كامل وانه غير جائع قبل إعطاءه اللهاية .
لا تقلقي فإن كان صغيرك مازال جائعا سوف يرمي اللهاية بعد وقت قصير ويبدأ في البكاء  .

ثالثا : لا تبادري بوضع اللهاية في فم طفلك فور الانتهاء من الرضاعة .

رابعا : لا تضعي اللهاية في فم طفلك طوال الوقت ، واتركيه يعبر عن مشاعره كالضحك والمناغاة  .

خامسا : اعطي طفلك اللهاية فقط في حالة البكاء الشديد دون مبرر ، بالطبع بعد التأكد من الشبع وعدم وجود تقلصات او مغص في البطن والتأكد من عدم وجود اي حشرة في ملابسه او اي شيء يسبب له الألم ويجعله يبكي .


سادسا : اعط طفلك اللهاية وقت النوم وقومي بنزعها بلطف فور دخوله في مرحله النوم العميق ، حتي لا يعتاد الطفل علي عملية المص اثتاء النوم فيصعب عملية الفطام .

اذا سقطت االهاية من فم الطفل في اي وقت لا تقومي بإعطاؤها له مرة اخري .

اجعلي استخدام اللهاية عند الحاجة الضرورية فقط ولا تقومي باعطاءها له فور بكاءه ، ولكن قومي بحمله ومحاولة التحدث اليه وضمه وتهدئته أولا ، اجعلي استخدام اللهاية لحديثي الولادة الحل الأخير لتهدئة طفلك ولا تكثري من وقت استخدامها .

لا تقومي بوضع أي طعم علي اللهاية كالعسل او السكر  .

لا تقومي بتنضيف اللهاية بفك لان هذا يعرض الطفل لالتقاط أي عدوي منك بسهولة .



اهتمي بنظافتها وتعقيمها وتغيررها كلما أصبحت غير جيدة.

اشتري لطفلك اللهاية ذات الحلمة المشطوفة والتي تشبه صدر الأم وتكون صغيره الحجم لتلائم فم طفلك الصغير .


لا تقومي بتعليق اللهاية حول رقبة الطفل أو في ملابسه لتجنب التفافها حول عنقه وتعريضه للإختناق .

إذا اتبعتي تلك الارشادات يصبح تعلق الطفل حديثي الولادة باللهاية ضعيف جدا وبالتالي يسهل تقليل استخدامها ومنعها نهائيا قبل بلوغه الستة أشهر والفطام من اللهاية بأسهل طريقة .

اذا اتبعتي تلك الارشادات بعناية سوف تستفادي من كافة مميزات استخدام اللهاية لحديث الولادة مع تجنب كل الأضرار والعيوب ، وعند مرحلة الفطام سيكون من السهل جدا تقليل استخدامها تدريجيا لعدم تعلق الطفل الدائم بها . 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
سهر بتاعة الصحافه ⁦❤️⁩ منشيء ومحرر في هذه المدونة التي ستصبح عظيمة بإذن الله ⁦❤️⁩ قولوا أمين واكتبلي انطباعك ⁦❤️⁩ انا بقبل كل الكلام الحلو عادي ✋ شكرا من قلبي لدعمك ⁦❤️⁩

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع